کد مطلب:99284 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:121

خطبه 100-خبر از حوادث ناگوار











[صفحه 96]

الشرح: یقول: الباری ء تعالی موجود قبل كل شی ء، یشیر العقل الیه و یفرضه اول الموجودات، و كذلك هو موجود بعد كل شی ء، یشیر العقل الیه و یفرضه آخر ما یبقی من جمیع الموجودات، فان الباری ء سبحانه بالاعتبار الاول یكون اولا قبل كل ما یفرض اولا، و بالاعتبار الثانی یكون آخرا بعد كل ما یفرض آخرا. فاما قوله: (باولیته وجب ان لا اول له...)، الی آخر الكلام، فیمكن ان یفسر علی وجهین: احدهما انه تعالی لما فرضناه اولا مطلقا، تبع هذا الفرض ان یكون قدیما ازلیا، و هو المعنی بقوله: (وجب ان لا اول) و انما تبعه ذلك، لانه لو لم یكن ازلیا لكان محدثا فكان له محدث، و المحدث متقدم علی المحدث، لكنا فرضناه اولا مطلقا، ای لایتقدم علیه شی ء، فیلزم المحال و الخلف. و هكذا القول فی آخریته، لانا اذا فرضناه آخرا مطلقا، تبع هذا الفرض ان یكون مستحیل العدم، و هو المعنی بقوله: (وجب ان لا آخر له) و انما تبعه ذلك، لانه لو لم یستحل عدمه لصح عدمه، لكن كل صحیح و ممكن فلیفرض وقوعه، لانه لایلزم من فرض وقوعه محال، مع فرضنا ایاه صحیحا و ممكنا، لكن فرض تحقق عدمه، محال لانه لو عدم لما عدم بعد استمرار الوجودیه الا بضد، لكن الضد المعدم یبقی بعد تح

قق عدم الضد المعدوم لاستحاله ان یعدمه، و یعدم معه فی وقت واحد، لانه لو كان وقت عدم الطاری ء هو وقت عدم الضد المطروء علیه، لامتنع عدم الضد المطروء علیه، لان حال عدمه الذی هو الاثر المتجدد تكون العله الموجبه للاثر معدومه و المعدوم یستحیل ان یكون موثرا البته، فثبت ان الضد الطاری ء لابد ان یبقی بعد عدم المطروء علیه و لو وقتا واحدا، لكن بقاءه بعده و لو وقتا واحدا یناقض فرضنا كون المطروء علیه آخرا مطلقا، لان الضد الطاری ء قد بقی بعده، فیلزم من الخلف و المحال ما لزم فی المساله الاولی. و التفسیر الثانی: الا تكون الضمائر الاربعه راجعه الی الباری ء سبحانه، بل یكون منها ضمیران راجعین الی غیره، و یكون تقدیر الكلام باولیه الاول الذی فرضنا كون الباری ء سابقا علیه، علمنا ان الباری ء لا اول له، و باخریه الاخر الذی فرضنا ان الباری ء متاخر عنه، علمنا ان الباری ء لا آخر له و انما علمنا ذلك لانه لو كان سبحانه اولا لاول الموجودات و له مع ذلك اول لزم التسلسل، و اثبات محدثین و محدثین الی غیر نهایه، و هذا محال. و لو كان سبحانه آخرالاخر الموجودات و له مع ذلك آخر لزم التسلسل، و اثبات اضداد تعدم و یعدمها غیرها الی غیر نهایه، و هذا ایضا

محال.

[صفحه 98]

الشرح: فی الكلام محذوف، و تقدیره: (لایجرمنكم شقاقی علی ان تكذبونی)، و المفعول فضله و حذفه كثیر، نحو قوله تعالی: (الله یبسط الرزق لمن یشاء و یقدر)، فحذف العائد الی الموصول، و منها قوله سبحانه: (لا عاصم الیوم من امر الله الا من رحم)، ای من رحمه، و لابد من تقدیر العائد الی الموصول، و قد قری ء قوله: (و ما عملته ایدیهم)، و (ما عملت ایدیهم) بحذف المفعول. لایجرمنكم: لایحملنكم، و قیل: لایكسبنكم. و هو من الالفاظ القرآنیه. و لایستهوینكم، ای لایستهیمنكم یجعلكم هائمین. و لاتتراموا بالابصار، ای لایلحظ بعضكم بعضا، فعل المنكر المكذب. ثم اقسم بالذی فلق الحبه، و برا النسمه، فلق الحبه من البر، ای شقها و اخرج منها الورق الاخضر، قال تعالی: (ان الله فالق الحب و النوی). و برا النسمه، ای خلق الانسان، و هذا القسم لایزال امیرالمومنین یقسم به، و هو من مبتكراته و مبتدعاته. و المبلغ و السامع هو نفسه (ع)، یقول: ما كذبت علی الرسول تعمدا، و لاجهلت ما قاله فانقل عنه غلطا. و الضلیل: الكثیر الضلال، كالشریب و الفسیق و نحوهما. و هذا كنایه عن عبدالملك بن مروان، لان هذه الصفات و الامارات فیه اتم منها فی غیره، لانه قام بالشام حین

دعا الی نفسه، و هو معنی نعیقه، و فحصت رایاته بالكوفه، تاره حین شخص بنفسه الی العراق، و قتل مصعبا، و تاره لما استخلف الامراء علی الكوفه كبشر بن مروان اخیه و غیره، حتی انتهی الامر الی الحجاج، و هو زمان اشتداد شكیمه عبدالملك و ثقل وطاته، و حینئذ صعب الامر جدا، و تفاقمت الفتن مع الخوارج و عبدالرحمن بن الاشعث، فلما كمل امر عبدالملك- و هو معنی (اینع زرعه) هلك، و عقدت رایات الفتن المعضله من بعده، كحروب اولاده مع بنی المهلب، و كحروبهم مع زید بن علی (ع): و كالفتن الكائنه بالكوفه ایام یوسف بن عمر و خالد القسری و عمر بن هبیره و غیرهم، و ما جری فیها من الظلم و استئصال الاموال، و ذهاب النفوس. و قد قیل: انه كنی عن معاویه و ما حدث فی ایامه من الفتن، و ما حدث بعده من فتنه یزید و عبیدالله بن زیاد، و واقعه الحسین (ع)، و الاول ارجح، لان معاویه فی ایام امیرالمومنین (ع) كان قد نعق بالشام، و دعاهم الی نفسه، و الكلام یدل علی انسان ینعق فیما بعد، الا تراه یقول: لكانی انظر الی ضلیل قد نعق بالشام! ثم نعود الی تفسیر الالفاظ و الغریب. النعیق: صوت الراعی بغنمه. و فحص برایاته. من قولهم: ماله مفحص قطاه، ای مجثمها، كانهم جعلوا ضواحی الكوفه

مفحصا و مجثما لرایاتهم. و كوفان: اسم الكوفه، و الكوفه فی الاصل اسم الرمله الحمراء، و بها سمیت الكوفه. و ضواحیها: نواحیها القریبه منها البارزه عنها، یرید رستاقها. و فغرت فاغرته: فتح فاه، و هذا من باب الاستعاره، ای اذا فتك فتح فاه و قتل، كما یفتح الاسد فاه عند الافتراس و التانیف للفتنه. و الشكیمه فی الاصل: حدیده معترضه فی اللجام فی فم الدابه، ثم قالوا: فلان شدید الشكیمه، اذا كان شدید المراس شدید النفس عسر الانقیاد. و ثقلت وطاته: عظم جوره و ظلمه. و كلوح الایام: عبوسها، و الكدوح: الاثار من الجراحات. و القروح، الواحد الكدح، ای الخدش. و المراد من قوله: (من الایام)، ثم قال: (و من اللیالی) ان هذه الفتنه مستمره الزمان كله، لان الزمان لیس الا النهار و اللیل. و اینع الزرع: ادرك و نضج، و هو الینع و الینع، بالفتح و الضم، مثل النضج و النضج، و یجوز ینع الزرع بغیر همز، ینع ینوعا، و لم تسقط الیاء فی المضارع لانها تقوت باختها، و زرع ینیع و یانع، مثل نضیج و ناضج. و قد روی ایضا هذا الموضع بحذف الهمز. و قوله (ع): (و قام علی ینعه) الاحسن ان یكون (ینع) هاهنا جمع یانع كصاحب و صحب، ذكر ذلك ابن كیسان، و یجوز ان یكون اراد المصدر، ای و

قام علی صفه و حاله هی نضجه و ادراكه. و هدرت شقاشقه، قد مر تفسیره فی الشقشقیه و برقت بوارقه: سیوفه و رماحه. و المعضله: العسره العلاج داء معضل. و یخرق الكوفه: یقطعها. و القاصف: الریح القویه تكسر كل ما تمر علیه و تقصفه. ثم وعد (ع) بظهور دوله اخری، فقال: (و عن قلیل تلتف القرون بالقرون)، و هذا كنایه عن الدوله العباسیه التی ظهرت علی دوله بنی امیه. و القرون: الاجیال من الناس، واحدها قرن، بالفتح. و یحصد القائم، و یحطم المحصود: كنایه عن قتل الامراء من بنی امیه فی الحرب، ثم قتل الماسورین منهم صبرا، فحصد القائم قتل المحاربه، و حطم الحصید: القتل صبرا، و هكذا وقعت الحال مع عبدالله بن علی، و ابی العباس السفاح.


صفحه 96، 98.